سعر عملية تكميم المعدة

سعر عملية تكميم المعدة

مبدئياً.. ما هي عملية تكميم المعدة؟

قبل التحدث عن سعر عملية تكميم المعدة بالتفصيل، دعونا أولاً نتحدث عن الهدف من وراء تكميم المعدة، كيف تتم ولمن تصلح.
عملية تكميم المعدة باختصار هي واحدة من أشهر عمليات السمنة، التي تهدف إلى علاج السمنة المفرطة وكذلك التخلص من المشاكل الصحية المصاحبة لها كأمراض السكر من النوع الثاني والضغط والتهاب المفاصل وغيرهم.

وتتم عملية تكميم المعدة من خلال التخلص من حوالي 80% من حجم المعدة، عن طريق المناظير، وبالتالي تقل كميات الطعام التي يحتاج إليها المريض بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى نقصان وزنه بشكل كبير في فترة قصيرة من الوقت.

من هي الحالات التي تحتاج إلى عملية تكميم المعدة؟

تناسب عملية تكميم المعدة الحالات الذين يتراوح معدل أعمارهم بين الـ18 والـ65، مع ضرورة أن يكون مؤشر كتلة الجسم السليم أكثر من 35.

ما هو سعر عملية تكميم المعدة؟

في حقيقة الأمر، ليس من الممكن أن نُعمم سعراً واحداً ثابتاً لعملية تكميم المعدة، حيث إن سعر تلك العملية يختلف من بين عملية وأخرى بناءً على العديد من العوامل المختلفة، فدعونا نستعرض تلك العوامل في هذه المقالة.

خبرة ومهارة الجراح القائم على عملية تكميم المعدة:

يختلف سعر عملية تكميم المعدة باختلاف الجراح الذي سيجري العملية، حيث إن خبرة ومهارة ودقة الجراح تلعب دوراً كبيراً في السعر، لأنه مهما بلغت دقة الأدوات والمعدات المستخدمة، لن نكون أبداً في غنى عن دقة تمرس العنصر البشري التي توفر للمريض كل سبل الراحة والأمان أثناء وأيضاً بعد العملية.

التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في عملية تكميم المعدة:

حيث أن مجال جراحات السمنة في تقدم وتطور مستمر، توصل العلم لوسائل حديثة جداً لترفع من معدلات الدقة والأمان وتكون بمثابة يد يمنى للجراح، وكلما أعتمد الجراح على تقنيات حديثة، كلما زاد سعر العملية.
  

المستشفى التي ستُجرى فيها عملية تكميم المعدة:

واحدة من أهم العناصر التي تضمن الراحة والسلامة للمرضى  قبل وأثناء وبعد عملية تكميم المعدة هي المستشفى التي ستجرى فيها العملية، وكذلك هي واحدة من أهم العناصر المؤثرة في تكاليف العملية، حيث يختلف سعر العملية تماماً باختلاف المستشفى المختارة.

الفحوصات والتحاليل الطبية فيما قبل تكميم المعدة:

عادةً ما يحتاج الجراح إلى مجموعة من الفحوصات والتحاليل والأشعة قبل عملية تكميم المعدة، وتتم هذه الخطوة من أجل زيادة الأمان والطمأنينة للحالة ولتجنب أي نوع من أنواع المضاعفات أو الآثار الجانبية، وبالتأكيد يتأثر سعر عملية تكميم المعدة باختلاف الفحوصات المطلوبة لكل حالة والأخرى وكذلك باختلاف المركز الذي ستجرى فيه تلك التحاليل والفحوصات.

التخدير أثناء عملية تكميم المعدة:

واحدة من أكثر النقاط التي تشغل جميع الحالات فيما حول عملية تكميم المعدة هي الشعور بالألم أثناء العملية، ولحسن الحظ فإنه بفضل التخدير الذي يخضع له المريض أثناء العملية، فلا يكون هناك أي مجال للشعور بالألم أو الانزعاج، ولذلك، يكون التخدير واحد من أهم العوامل المؤثرة على سعر عملية تكميم المعدة، حيث يختلف السعر من بين كل طاقم تخدير والآخر، وكذلك يتأثر السعر بجهاز الـPCA  الذي يعتمد عليه المريض لتسكين الألم من المنزل. 

الطاقم الطبي المساعد للجراح في عملية تكميم المعدة:

الطاقم الطبي المساعد للجراح هو جزء لا يتجزأ من نجاح الجراح ومن نجاح العملية ومرورها بكل سلام وأمان، فكلما كان الفريق الطبي المساعد للطبيب يتمتع بدرجات عالية من الخبرة والمعرفة والعلم، كلما زادت فرص نجاح العملية بشكل كبير، وكذلك كلما اختلفت قيمة سعر العملية، حيث إن سعر عملية تكميم المعدة يكون شاملاً لأجر الطاقم الطبي المساعد للجراح.

الأدوية الموصوفة بعد عملية تكميم المعدة:

أياً كانت العملية التي سوف يجريها المريض، فمن المؤكد أنه سيحتاج لبعض من الأدوية التي لا بد من الالتزام بها في فترة النقاهة من العملية لضمان التحسن والالتئام بصورة سليمة، وكذلك عملية تكميم المعدة، التي تختلف تكلفتها باختلاف الأدوية التي سوف يصفها الطبيب للحالة بعد العملية.

المتابعة الطبية بعد عملية تكميم المعدة:

تختلف تلك النقطة من طبيب لآخر، حيث إن هناك أطباء يمتازون ببرامج كاملة للمتابعة بعد عملية تكميم المعدة، والتي تشمل الفحوصات الدورية ومتابعة التغذية وتواجد الطبيب وفريقه الطبي للإجابة على كل التساؤلات والاستفسارات الطبية في أي وقت وعلى مدار أيام الأسبوع لمدة شهور بعد عملية التكميم المعدة، وهو ما يحرص عليه الدكتور وائل شعلان – استشاري جراحات السمنة والمناظير

في نهاية الأمر

قد نختلف على سعر عملية تكميم المعدة باختلاف العديد من العوامل كما ذكرنا في الأعلى، لكن ما لا يختلف عليه أثنان هو أهمية الدقة، الجودة، المهارة والتخصص الذي لابد وأن يتمتع به الجراح القائم على العملية، وكذلك لا يوجد اختلاف على أهمية الكفاءة والاحترافية عند اختيار المستشفى والطاقم الطبي، لضمان أعلى مستويات الأمان وأيضاً لضمان أعلى فرص لنجاح عملية تكميم المعدة والوصول للنتائج المرجوة منها.

مواضيع ذات صلة:

·       تكميم المعدة.

·       تحويل مسار المعدة.

·       عملية الساسي

·       التكميم الدقيق

·       الكبسولة الذكية