التكميم المعدل

عمليات سمنة بأعلى معدل أمان

-تطورت وتعددت أنواع عمليات السمنة لتُقابل الأهداف والنتائج المرجوة منها، فهناك عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار والتقسيم الثنائي، كما تعددت أنواع عمليات التكميم بين التكميم الدقيق والتكميم المغلف والتكميم البيكيني والتكميم السُري والتكميم المعدل.
-يتم الاختيار بين الأنواع المختلفة من عمليات السمنة أو أنواع التكميم المتعددة حسب ما يتناسب مع حالة المريض الصحية ووزنه وعاداته اليومية فيما يخص نوعيات الأكل ونمط حياته بوجه عام.
-لكل نوع من أنواع عمليات تكميم المعدة مايميزها عن الأنواع الأخرى، وما تقدمه من إضافة لتحسين نتائج التكميم والتقليل من مضاعفاته المحتملة، ومن أهم المشاكل أو المخاوف، التي  تهاجم العديد من المُقدمين على عمليات السمنة، أو المضاعفات التي يتعرض لها بعض المرضى بعد سنوات من عمليات السمنة، هي الرجوع في الوزن بعد فترة من عمليات السمنة.
-لهذا اتجه الأطباء لمعرفة الأسباب التي يمكنها التسبُب في اكتساب الوزن مرة أخرى والتوصل لعدد من الطرق المساعدة للتحكم في رجوع الوزن والسيطرة على الأسباب المؤدية له.

فما هو التكميم المعدل؟ ومتى نلجأ له؟ وما الذي يميزه عن عمليات تكميم المعدة العادية؟

ما هو التكميم المعدل؟

-هو نوع من أنواع عمليات تكميم المعدة يماثل في خطواته عمليات التكميم العادية بدءًا من التخدير وقص المعدة لتصغير حجمها إلى ما يقرب من 25% من حجمها الأصلي، مع إزالة الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المتسبب في الشعور بالجوع، حتى نصل لمرحلة تدبيس الجزء المتبقى من المعدة مع عمل اختبارات التسريب، للتأكد من جودة وكفاءة وإحكام خط الدبابيس.
-ومن هنا تبدأ الخطوة الإضافية في عمليات التكميم المعدل وهي إضافة حلقة من السليكون في منطقة قبة المعدة الموجودة في الثلث الأول من المعدة باتجاه المرئ.

ما فائدة الحلقة السليكون في عمليات التكميم المعدل؟

*تمدد أنسجة المعدة شئ محتمل الحدوث بعد عمليات تكميم المعدة، لأن المعدة عبارة عن عضلة فمع زيادة كميات الأكل وزيادة الضغط على أنسجة المعدة يمكن للمعدة أن تكتسب حجمًا أكبر مما كانت عليه بعد العملية مباشرةً.
*تتميز الحلقة السليكون بإنها غير قابلة للتفاعل مع أنسجة المعدة فهي غير ضارة ولا تسبب أي نوع من ردود الأفعال التحسسية.
*تتمتع الحلقة السليكون بقطر أكبر من قطر المعدة بعد التكميم، وهذا يؤهلها لإعطاء مساحة إضافية تعطي المريض الراحة وقت الأكل ولكنها مساحة محددة حتى لا تسمح بتمدد أنسجة المعدة أكثر من اللازم.
*لذا فدور وأهمية الحلقة السليكون يكمُن في التحكم والسيطرة على حجم المعدة بعد عمليات التكميم عن طريق:
-التحكم في كميات الأكل المتناولة أثناء الوجبات وعدم قدرة المريض على تناول كميات أكبر من المسموح بها.
-السيطرة الدائمة والحفاظ على صغر حجم المعدة وتثبيته ومنع تمدد المعدة مرة ثانية.
-تساعد الحلقة السليكون المستخدمة في عمليات التكميم المعدل، في زيادة الشعور بالشبع عند امتلاء قبة المعدة بالطعام، حيث يتم الضغط على الأعصاب المسئولة عن هذا الشعور فتتنبه وترسل إشاراتها إلى المخ فيشعر المريض بالشبع فيتوقف عن تناول الطعام.

متى نلجأ لعملية التكميم المعدل؟

تستخدم عملية تكميم المعدة المعدل باستخدام الحلقة السليكون إما كبديل أو اختيار مناسب لمرضى السمنة لإنقاص أوزانهم والوصول للوزن المثالي لهم، أو كنوع من أنواع عمليات التصحيح عند ارتداد الوزن بعد فترة من عملية التكميم الأولى.

من المرشحون لعملية التكميم المعدل؟

-مريض سمنة يصل مؤشر كتلة جسمه لرقم أعلى من 40 أو أكثر من 35 ولكن يعاني بشدة من الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل التهابات المفاصل وآلام العظام ومشاكل العمود الفقري أو أمراض القلب أو ارتفاع الضغط أو السكر النوع الثاني أو انقطاع النفس أثناء النوم.
-مريض سمنة يتناول العديد من الأطعمة العالية في سعراتها الحرارية و متخوف من عدم التزامه بأنظمة التغذية الصحية السليمة بعد عملية التكميم العادية سواء من حيث نوعيات الأطعمة أو كمياتها.
-اكتساب الوزن مرة ثانية بعد عملية التكميم الأولى لعدم الالتزام بنمط الحياة الصحي وعدم الاستمرار على المتابعة مع أخصائي التغذية.
-عدم قدرة المريض على الحفاظ على الوزن المثالي لعدم قدرته على ممارسة الرياضة بانتظام بسبب حالته الصحية كأمراض القلب أو مشاكل العظام.

مميزات عملية التكميم المعدل:

*إنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة والوصول للوزن المثالي في فترة من 6 أشهر لسنة أو سنة ونصف على الأكثر.
*الحفاظ على الوزن المثالي وعدم السماح بتمدد المعدة وزيادة كميات الأكل وبالتالي فالتكميم المعدل قد وضع نهاية لمخاوف ارتداد الوزن مرة ثانية بعد عمليات تكميم المعدة.
*تقليل كمية الطعام المتناولة في الوجبات نتيجة لزيادة الشعور بالشبع السريع عند امتلاء قبة المعدة وتنبيه الأعصاب المسئولة عنه.
*تقليل الشعور بالجوع عن طريق التخلص من جزء المعدة المحتوي على هرمون الجريلين المسئول عن الإحساس بالجوع.
*تقليل الشعور بالحموضة أو حرقة المعدة واحتمالية حدوث أي فتق للحجاب الحاجز.
*التخلص من أغلب الأمراض المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض العمود الفقري.
*ضبط معدلات السكر في الدم والمساعدة على التخلص من مرض السكر النوع الثاني لعدد كبير من المرضى.

تكلفة عمليات التكميم المعدل:

-تختلف التكلفة وأسعار كل نوع من أنواع التكميم حسب الأدوات المستخدمة في خطواتها المختلفة، فتكلفة عملية التكميم المعدل تُضاف إليها تكلفة الحلقة السليكون وتكلفة تركيبها.
-أيضًا تختلف تكلفة وسعر عمليات التكميم المعدل حسب المستشفى التي سوف يتم بها الإجراء من حيث تجهيزاتها ومستوى النظافة والتعقيم والخدمة المقدمة بها وهل حاصلة على شهادة الجودة أم لا.
-أيضًا حداثة الأجهزة المستخدمة في العملية فمثلًا يستخدم الدكتور وائل شعلان، استشاري عمليات السمنة والمناظير، أحدث الدباسات الذكية وأكثرها تطورًا.
-كما تتحدد التكلفة حسب سنوات خبرة الطبيب الجراح ودرجة إجادته لكل خطوة من خطوات العملية وسمعته الطيبة في الوسط الطبي.
-كما تختلف تكلفة العملية حسب طريقة الإجراء وإذا كان سيتم بطرق الجراحة التقليدية أم بالمنظار.
-أيضًا تكلفة الاستعانة بأعضاء الفريق الطبي المشارك للجراح في العمل من أخصائي التخدير ومساعدي الجراح وفريق التمريض.
-تضاف أيضًا تكلفة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة قبل العملية ومصاريف السفر والإقامة في حالة الانتقال من دولة لأخرى للقيام بالعملية، حيث تتمتع مصر بأمهر جراحي السمنة والمناظير وأكثرهم خبرة، فالدكتور وائل شعلان، استشاري السمنة والمناظير، واحد من أهم جراحي السمنة في مصر ويأتي العديد من المرضى من الدول العربية أو دول أوروبا و أمريكا لإجراء عمليات السمنة المختلفة لديه ومن ضمنها عملية تكميم المعدة بمختلف تقنياتها.

عملية التكميم المعدل أثبتت كفائتها وفاعليتها للاحتفاظ بالوزن المثالي بعد عمليات التكميم ومنع ارتداد الوزن أو تمدد المعدة ولكن المسئول الأول عن اختيار عملية السمنة المناسبة لك ولحالتك هو طبيبك، فدقق في اختيارك لتصل إلى أفضل نتيجة تحلم بتحقيقها من عمليات السمنة.