أضرار السمنة على الصحة

أضرار السمنة على الصحة



يقبل الكثيرون منّا على الوجبات السريعة و الأطعمة الجاهزة المعلبة و ذلك لطعمها المختلف و تنوعها بينما أصبح الإقبال على الطعام المطبوخ و الصحي قليلاً , و بسبب مثل هذه العادات و غيرها مثل إدمان المشروبات الغازية و السكريات و الحلويات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية و تناول الطعام في فترات متأخرة من الليل , يصاب الكثير من البشر بمرض السمنة المفرطة و الذي يعتبره البعض مجرد نتيجة لكثرة الطعام بينما هو في الحقيقة من أخطر الأمراض التي قد تصيب الفرد. 
تعد السمنة مرضاً و ليس حالة طبيعية و هي نتاج تناول الطعام بوفرة و بدون مواعيد محددة بجانب نقص في المجهود البدني اللازم لحرق السعرات الحرارية التي يتم تناولها لذا تتراكم الخلايا الدهنية بكثرة داخل الجسم و يبدأ شعاع الخطر الناتج عنها يسطع و ينبأ عن مضاعفات خطيرة قد تصيب الشخص في حالة عدم تخلصه من السمنة و الوزن الزائد. و فيما يلي سنستعرض مخاطر السمنة على صحة الفرد و كيف أنها تؤثر على باقي أعضاء الجسم و وظائفه الحيوية. 

أضرار السمنة على صحة الشخص :
1- السمنة هي تراكم الدهون في الجسم و كنتيجة لهذا التراكم يزداد وزن الجسم مما يصعب عملية الحركة لدى الشخص , فيصبح صعود السلم و هبوطه أمراً بالغ الصعوبة كما أن السمنة تؤثر على هرمونات الجسم وتعيق عمل الكورتيزول مما يتسبب في إصابة الشخص بمرض السكري. يعد مرض السكري مرضاً مكروهاً لدى الكل و ذلك لأنه تمتد مضاعفاته الي بقية أعضاء الجسم كالعين و نهايات الأعصاب و الأوعية الدموية الطرفية وقد يسبب حدوث مشكلة القدم السكري كما يؤثر على صحة الفم و الأسنان و يسبب تكسير في عظام الفك و تساقط الأسنان. 
2-  تأثير السمنة على القلب حيث تتسبب السمنة في إرتفاع ضغط الدم و نوبات قلبية. 
3- تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
4- زيادة الدهون في الجسم تسبب صعوبة في التنفس خاصة أثناء النوم و هذا ما ينتج عنه الإصابة بالأرق و قلة التركيز.
5- كنتيجة لزيادة الدهون في الجسم يزداد وزن الجسم و بالتالي يزداد الضغط النازل على مفاصل الجسم كالركبتين و مفصل الفخذ و فقرات الظهر مما يسبب إلتهابات و خشونة بالمفصل و صعوبة الحركة. وهنا ندخل في دائرة لا تنتهي من الأمراض حيث أن صعوبة الحركة تعني قلة الحركة و بالتالي سيزداد وزن الجسم في حالة إستمرار الشخص في تناول الطعام بنفس الكميات و زيادة الوزن ستزيد من إلتهاب المفاصل و هكذا , لذا لابد من وقفة جدية و حلول جذرية لعلاج هذه المشكلة كتغيير المفصل و عمل عملية من عمليات السمنة لتقليل الوزن.
6- تؤثر السمنة على القدرة الجنسية للرجل حيث تسبب خللاً في هرمونات الذكورة مما ينتج عنه نقص في عدد الحيوانات المنوية و ضعف حركتها و في حالة إهمال العلاج قد تسبب العقم.
7- لا تؤثر السمنة على القدرة الإنجابية للرجال فقط بل أيضاً على النساء حيث تقلل من فرص الحمل للسيدات.
8- تتسبب في ظهور دهون على الكبد.
9- قد تسبب السمنة المفرطة إصابة الشخص بالإكتئاب.
و خلاصة القول أن السمنة مرض قاتل و لكن يمكن التغلب عليه بإتباع النظام الغذائي الصحي و أسلوب الحياه الصحيح الملئ بالحركة و الرياضة و إتباع عادات صحية.

لديك أى استفسار؟ أتصل بنا